Hasil keputusan Bahtsul Masail Putaran ke-IV
Di MASJID DARUSSALAM MWC NU GUBENG
Kertajaya 7 Raya No 44 Surabaya.
Ahad 8 April 2012
Mushahih:
KH. Asyhar Shofwan
KH. Imam Syuhadak
Perumus:
K. Abdul Malik
H. M. Ali Maghfur Syadzili Iskandar
Moderator:
Ust. Luqmanul Hakim
Ust. Nasir Abadz
Notulen:
Ust. Irfan Mu’tashim
Bela Sungkawa Dengan Karangan Bunga
Diskripsi Masalah
Suka dan duka adalah dua hal yang selalu silih berganti datang pada manusia bagaikan siang dan malam, disatu saat ia bahagia namun disaat yang lain ia harus rela menelan pahitnya ujian dan cobaan, nah tatkala manusia bahagia karena datangnya suatu nikmat maka sanak keluarga, handai toulan akan datang berbagi untuk mengucapkan kata selamat sebagai expresi solidaritas antar sesama, demikian pula tatkala manusia tertimpa mushibah (kematian misalnya) maka merekapun juga datang untuk mengucapkan kata bela sungkawa. Dalam hal ini ada beragam expresi bela sungkawa yang diberikan, ada kalanya secara langsung dengan datang kerumah duka, ada pula yang melalui media komunikasi semisal, SMS, face book, twiter, dll, ada pula yang dengan mengirimkan karangan bunga kepada yang bersangkutan.
Pertanyaan
- Bagaimanakah hukum mengirim karangan bunga sebagai bentuk belasungkawa atau turut bersedih dalam kematian atau saat dirawat di rumah sakit?
- Apakah dengan mengirim karangan bunga sudah cukup disebut sebagai ‘iyadatul maridl atau takziyah meskipun pengirimnya tidak datang?
- adakah unsur tabdzir dalam mengirim karangan bunga mengingat harganya yang mahal? (PP Manbaul Falah Rungkut Menanggal)
Jawaban:
- Hukum mengirim karangan bunga sebagai bentuk belasungkawa atau turut bersedih dalam kematian atau saat dirawat di rumah sakit adalah sunnah jika tujuan dari pengiriman karangan bunga dimaksudkan tasliyyah
- Pengiriman bungan seperti yang tertuang di atas masuk dalam kategori ta’ziyahjika ada tujuan tasliyyah, akan tetapi tidak masuk kategori ‘iyadatul maridl, karena tidak termasuk mengunjungi.
- Pembelian karangan bunga dengan tujuan di atas tidak dikatakan tabdzir, apabila pengiriman karangan bunga tersebut sudah pantas dalam tataran berta’ziyah, baik dalam segi kemampuan financial maupun dalam segi adat masyarakat sekitar.
Dasar Pengambilan
- Bughiyatu al-Mustarsyidin, juz I, hal: 385
- Hasyiyatu al-Bujairimi Ala al-Khatib hal: 86
- Nihayatu al-Muhtaj Juz 9, hal: 75
- Ianatu al-Thalibin Juz 5, hal: 157
- Hasyiyatu al-Bujairimi Ala al-Minhaj juz 5, hal: 63
- Hasyiatu al-Jamal juz 9, hal: 314
بغية المسترشدين (1. 385)
التعزير أصل العزاء هو الصبر, وتعزية اهل البيت: تسليتهم وتأسيتهم وندبهم الى الصبر ووعظهم تما يزيل عنهم الحزن, فكل ما يجلب للمصاب صبرا يقال له تعزية
حاشية البيجرمي على الخطيب (86)
قَوْلُهُ: (وَيُعَزِّي) التَّعْزِيَةُ لُغَةً التَّسْلِيَةُ وَشَرْعًا الأَمْرُ بِالصَّبْرِ وَالْحَمْلُ عَلَيْهِ بِوَعْدِ الأَجْرِ وَالتَّحْذِيرُ مِنْ الْوِزْرِ بِالْجَزَعِ وَالدُّعَاءِ لِلْمَيِّتِ بِالْمَغْفِرَةِ وَلِلْمُصَابِ بِجَبْرِ الْمُصِيبَةِ ; شَرْحُ الْمَنْهَجِ وَتَحْصُلُ التَّعْزِيَةُ بِالْمُكَاتَبَاتِ وَالْمُرَاسِلاتِ
نهاية المحتاج (9: 75)
الاسراف هو صرف الشيء فيما ينبغى زائدا على ما ينبغى, بخلاف التبدير فانه صرف الشيء فيم لا ينبغى ا ه-
وعليه فالصرف فى المعصية يسمى تبديرا ومجاوزة الثلاث فى الوضوء يسمى اسرافا
إعانة الطالبين (5: 157)
(فائدة) السرف مجاوزة الحدّ، ويقال في النفقة: التبذير، وهو الإِنفاق في غير حق. فالمسرف : المنفق في معصية، وإن قلّ إنفاقه. وغيره: المنفق في الطاعة، وإن أفرط
حاشية البيجرمي على المنهج (5: 63)
(قَوْلُهُ: وَيُكْرَهُ رَشُّهُ بِمَاءِ الْوَرْدِ) أَيْ لأَنَّهُ إضَاعَةُ مَالٍ إنَّمَا لَمْ يَحْرُمْ لأَنَّهُ يُفْعَلُ لِغَرَضٍ صَحِيحٍ مِنْ إكْرَامِ الْمَيِّتِ وَإِقْبَالِ الزُّوَّارِ عَلَيْهِ لِطِيبِ رِيحِ الْبُقْعَةِ بِهِ فَسَقَطَ قَوْلُ الإِسْنَوِيِّ وَلَوْ قِيلَ بِتَحْرِيمِهِ لَمْ يَبْعُدْ وَيُؤَيِّدُ مَا ذَكَرَهُ قَوْلُ السُّبْكِيّ لا بَأْسَ بِالْيَسِيرِ مِنْهُ إذَا قَصَدَ بِهِ حُضُورَ الْمَلائِكَةِ لأَنَّهَا تُحِبُّ الرَّائِحَةَ الطَّيِّبَةَ شَرْحُ
إعانة الطالبين )2:157)
(فـائدة) السرف مجاوزة الحدّ، ويقال في النفقة: التبذير ، وهو الإِنفاق في غير حق. فالمسرف: المنفق في معصية، وإن قلّ إنفاقه. وغيره: المنفق في الطاعة، وإن أفرط. قال ابن عباس رضي الله عنهما: ليس في الحلال إسراف، وإنما السرف في ارتكاب المعاصي. قال الحسن بن سهل : لا سرف في الخير، كما لا خير في السرف. وقال سفيان الثوري : الحلال لا يحتمل السرف
نهاية المحتاج (9:75)
الإِسْرَافُ هُوَ صَرْفُ الشَّيْءِ فِيمَا يَنْبَغِي زَائِدًا عَلَى مَا يَنْبَغِي, بِخِلافِ التَّبْذِيرِ فَإِنَّهُ صَرْفُ الشَّيْءِ فِيمَ لا يَنْبَغِي ا هـ. وَعَلَيْهِ فَالصَّرْفُ فِي الْمَعْصِيَةِ يُسَمَّى تَبْذِيرًا وَمُجَاوَزَةُ الثَّلاثِ فِي الْوُضُوءِ يُسَمَّى إسْرَافًا
حاشية البيجرمي على المنهج (5:63)
(قَوْلُهُ: وَيُكْرَهُ رَشُّهُ بِمَاءِ الْوَرْدِ) أَيْ لأَنَّهُ إضَاعَةُ مَالٍ إنَّمَا لَمْ يَحْرُمْ لأَنَّهُ يُفْعَلُ لِغَرَضٍ صَحِيحٍ مِنْ إكْرَامِ الْمَيِّتِ وَإِقْبَالِ الزُّوَّارِ عَلَيْهِ لِطِيبِ رِيحِ الْبُقْعَةِ بِهِ فَسَقَطَ قَوْلُ الإِسْنَوِيِّ وَلَوْ قِيلَ بِتَحْرِيمِهِ لَمْ يَبْعُدْ وَيُؤَيِّدُ مَا ذَكَرَهُ قَوْلُ السُّبْكِيّ لا بَأْسَ بِالْيَسِيرِ مِنْهُ إذَا قَصَدَ بِهِ حُضُورَ الْمَلائِكَةِ لأَنَّهَا تُحِبُّ الرَّائِحَةَ الطَّيِّبَةَ شَرْحُ
حاشية الجمل (9: 314)
وَيُشْكِلُ عَلَيْهِ مَا قَالُوهُ مِنْ أَنَّهُ يُكْرَهُ رَشُّ الْقَبْرِ بِمَاءِ الْوَرْدِ وَلا يَحْرُمُ ; لأَنَّهُ لِغَرَضٍ شَرْعِيٍّ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ التَّعَيُّنِ وَعَدَمِهِ وَأُجِيبَ عَنْ عَدَمِ التَّحْرِيمِ وَإِنْ كَانَ فِيهِ إضَاعَةُ مَالٍ بِأَنَّهُ خَلْفَنَا شَيْءٌ آخَرُ وَهُوَ إكْرَامُ الْمَيِّتِ وَحُصُولُ الرَّائِحَةِ الطَّيِّبَةِ لِلْحَاضِرِينَ وَحُضُورُ الْمَلائِكَةِ بِسَبَبِ ذَلِكَ وَمِنْ ثَمَّ قِيلَ لا يُكْرَهُ الْقَلِيلُ مِنْهُ ا هـ. ع ش.